خطة العودة التدريجية للدول االممنوعة

 أعربت مصادر مسؤولة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، عن تفاؤلها بحدوث انفراجة كبيرة على صعيد فتح الأجواء مع الدول الـ 34 المحظورة في الفترة القريبة المقبلة.


وكشفت المصادر عن أن إدارة الطيران المدني ستقدم لمجلس الوزراء خطة جديدة لفتح الأجواء مع هذه الدول تزامنا مع الإعلان عن قرب وصول لقاح كورونا، مشيرة الى الجاهزية المتكاملة في مطار الكويت من كوادر بشرية وأجهزة ومعدات وإجراءات تحقق متطلبات السلطات الصحية. وأعلنت المصادر عن الاستعداد الكامل لتنفيذ شروط وضوابط «الصحة» سواء على مستوى أعداد القادمين، والفحوصات المطلوبة، أوعدد الدول التي سيتم فتح الأجواء معها، مشيرة إلى أهمية إعادة النظر، وموضحة أن الإغلاق الكامل ليس صحيحا، وكل مطارات العالم تدرجت في فتح أجوائها ولم يتم الفتح مرة واحدة.

وأكدت المصادر أن مطار الكويت جاهز تماما بمبانيه الثلاثة لتطبيق خطة تشغيلية وفنية وطبية واحترازية جديدة لاستقبال القادمين من الدول المحظورة بالتزامن مع وصول لقاح كورونا. وبينت المصادر أن إدارة الطيران المدني مازالت مستمرة حتى الآن في تطبيق المرحلة الأولى من خطة فتح المطار التي بدأت في 1 أغسطس والمجدولة حتى 1 فبراير، والتي تبلغ 30% من النسبة التشغيلية الكلية للمطار، والتي لم يتم تحقيقها حتى الآن إلا بنسبة 14% بعد قرار الحظر. ورأت المصادر أن المطالبة بزيادة الرحلات مع العواصم غير المحظورة لا جدوى منها لأنها استكملت حصص الرحلات المجدولة لها ولا تطلب زيادتها ولا داعي للزيادة أصلا ولأن الرحلات القادمة منها يقابله العدد نفسه من الرحلات المغادرة من الكويت، وهذه الرحلات تغادر شاغرة، وهذه الآلية تحكمها حقوق النقل التي تتساوى فيها الرحلات القادمة والمغادرة من كل عاصمة.

تعليقات